الخدمات المصرفية للشركات

ائتمان المؤسسات و الهيئات

قطاع الإئتمان هو الذراع التمويلي و ضامن التغطية الذي يقدم أفضل هياكل تمويلية و خدمات إستشارية لعملائه.
يعمل القطاع على تلبية الإحتياجات التمويلية للشركات و الهيئات الكبرى و المتوسطة و صغيرة الحجم .

الهدف الأساسي للقطاع يتماشى جنبا الى جنب مع تحقيق التنمية الاقتصادية في البلاد . و عليه يقوم القطاع بالمتابعة الحثيثة لتنفيذ المشروعات و اداء المؤسسات و الكيانات الاقتصادية التي يقوم بتمويلها المصرف لضمان استمراريتها في النشاط. يؤمن القطاع بأن الاستمرارية الاقتصادية على مستوى الشركات بالتأكيد يؤثر و يعمل لصالح البلاد.

مهمة القطاع هو تحسين مركز المصرف ليصبح أحد أهم البنوك التجارية في السوق المصري، مع تعظيم القيمة لكل من المساهمين،العاملين و المجتمع.

يحرص القطاع على تسويق منتجات و خدمات البنك المختلفة لعملاء المحفظة الإئتمانية ، من أجل فتح آفاق جديدة للتعاون مع و خدمة عملاء المصرف و تنمية حصة المصرف السوقية.

عندما يتوجه العملاء لكيان واحد لتلبية كافة احتياجاتهم التمويلية ، سيقومون بتوفير الوقت و المال مع الحصول على التمويل اللازم لاحتياجاتهم.

مع المصرف سيحصل العملاء على التمويل الأنسب لمجال عملهم في التوقيت المناسب.و سوف نساعدهم في توفير التمويل الموسمي، تمويل النمو و التوسع على مستوى السوق المحلي السوق المحلي و العالمي، ادارة النقدية ، الاستحواذات، أوراق القبض و أي غرض تمويلي آخر يساعد على تنمية النشاط.

خيارات التمويل التي يوفرها القطاع : تمويل المشروعات و التصدير، القروض المشتركة، الحد الجاري المدين، القروض قصيرة ، متوسطة ، و طويلة الأجل، خصم الكمبيالات، خطابات الضمان بجميع أنواعها؛ ابتدائية، دفعة مقدمة، و نهائية.


الميزة النسبية التي يتمتع بها القطاع:

• قاعدة عملاء قوية من خلال محفظة إئتمانية متنوعة التي تركز على القطاعات الصناعية التي تتميز بمعدلات نمو مرتفعة تتضمن ، و لا تقتصر على : البترول و الغاز، الطاقة، البتروكيماويات، البنية التحتية، الأغدية و المنتجات الزراعية ، السياحة، الشحن و الموانئ.

• القدرة على توفير أساليب و هياكل تمويل متنوعة و مبتكرة.

• نطاق واسع من الخدمات البنكية للشركات ليشمل الشركات متوسطة الجحم التي تتعدى إيراداتها السنوية 7 مليون دولار أمريكي، التي توفر فرص نمو مستقبلية لقطاع الإئتمان.

• الخبرة طويلة في تنظيم و ترتيب العديد من القروض مشتركة الناجحة بمبالغ كبرى لتلبية الاحتياجات التمويلية لكبرى المؤسسات و الهيئات من خلال شبكة علاقات قوية و متينة مع كبرى البنوك العاملة في مصر ، من خلال الادوار المختلفة كمرتب رئيسى ، ضامن التغطية، وكيل التسهيل و / أو وكيل الضمان.

• في عام 2015 قام المصرف العربي الدولي بصفته وكيل القرض و وكيل الضمان بالتوقيع علي عقد مشترك لصالح الشركة المتطورة لخدمات البترول (اديس) باجمالي مبلغ 170 مليون دولار امريكي و الذي تم ترتيبه من جانب البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية بالاضافة الي مشاركة مجموعة من البنوك و المؤسسات المالية الدولية منهم بنك الاعتماد اللبناني ، فيدراتد بروجكت اند تريد فينانس كوربريشن (مؤسسة مالية امريكية) و المؤسسة الاسلامية لتنمية القطاع الخاص بالسعودية.

• في عام 2016 قام المصرف العربي الدولي بدور وكيل القرض و وكيل الضمان الخارجي تحت القرض المشترك لصالح الشركة المتطورة لخدمات البترول (اديس) باجمالي مبلغ 55 مليون دولار امريكي و الذي تم ترتيبه من جانب المجموعة المالية هيرميس بالإضافة إلى مشاركة عدد من البنوك والمؤسسات المالية العالمية مثل بنك الاعتماد اللبناني والبنك الأهلي الكويتي.

 الجوائز:

• في فبراير 2013 , فاز المصرف العربي الدولي بجائزة أفضل مشروع للبتروكيماويات تم تمويله على مستوى القارة الأفريقية لعام 2012 من مؤسسة يورومني، عن دوره كأحد المرتبين الرئيسيين
African Petrochemicals Deal of the Year – ETHYDCO

Co - Initial Mandated Lead Arranger “ IMLA” لقرض مشترك طويل الأجل متعدد العملات بالمعادل لإجمالي مبلغ 1,25 مليار دولار أمريكي لصالح الشركة المصرية للإئيثيلين و مشتقاته الموقع في 30/9/2012.
هذا و قد تم الانتهاء من الانشاءات و قام السيد معالى رئيس الجمهورية بافتتاح المشروع بالعامرية في أغسطس 2016. و قد نقلت كبرى وكالات الأنباء المحلية و العالمية حفل الافتتاح.

• في عام 2011 , تم إختيار القرض المشترك طويل الأجل متعدد العملات بالمعادل لإجمالي مبلغ 600 مليون دولار أمريكي لصالح شركة السويس للصلب الموقع في 10/4/2010 كأفضل عملية تم تمويلها على مستوى البنية التحتية و تمويل المشروعات في الشرق الأوسط خلال عام 2011 من مجلة The Banker Infrastructure & Project Finance category for the Middle East.

و قام المصرف بدور أحد المرتبين الرئيسيين Co - Initial Mandated Lead Arranger “ IMLA” لهذا القرض. هذا و قد تم افتتاح المشروع و بدأ الانتاج . و تم السداد المبكر لكامل قيمة القرض في نوفمبر 2016 من خلال شراء حصة حاكمة في الشركة المالكة للمشروع من أحد المستثمرين الاستراتيجيين.